الخميس، 28 مارس، 2013

أنواع السبورة التفاعلية


تعرفنا سابقا على مكونات السبورة التفاعلية ، و سنتطرق الى معرفة انواع السبورات التفاعلية، ونذكر انه ليست جميع السبورات التفاعلية المستخدمة في المدارس والجامعات متشابهة.


تنتج الشركات انواع مختلفة من السبورات التفاعلية ، تختلف هذه السبورات في كيفية الكتابة اما بالقلم ( الكتروني او يعمل بالبطارية) او الكتابة باليد ,وايضا تختلف في نوعية البرنامج الحاسوبي المستخدمة فيها.


اولاً: الشكل الخارجي ( hardware):
في دراسة قامت بها الدكتورة شيخة الزعبي عن السبورة الذكية , بينت ان هناك ثلاث انواع مختلفة واساسية للسبورات التفاعلية وفي كل نوع لا بد من توصيلها بجهاز الحاسوب لبدء العمل بها:


1 ) السبورة ذات الانظمة المضافة
add-on systems:
في هذا النوع يكون الجهاز المشع ملصقا على السبورة العادية لجعلها تفاعلية , وتسقط صورة شاشة الحاسوب على السبورة العادية باستخدام عرض البيانات,وتتميز بامكانية نقلها من مكان لأخر او من سبورة لأخرى.
مثال على ذلك ميميو, و الميميو ماوس .

2 ) السبورة ذات الاسقاط الضوئي الامامي
front projection system:
هي سبورة بيضاء ذات تفاعل داخلي, اي لا تحتاج الى نظام مضاف للعمل بها ولكنها بحاجة لجهاز لعرض البيانات, ويكون منفصلا عنها, ويختلف مكان جهاز العرض للبيانات بحسن نوع وشكل التصميم, تقوم بعض الشركات بوضعه فوق اللوحة البيضاء , وبعض الشركات تقوم بصنع جهاز صغير ينتقل مع السبورة وليس متصلا بها.
ومن امثلة هذا النوع : السبوره600
i وغيرها من السبورات التي توردها الشركات المختلفة.

3 ) السبورة ذات النظام الذاتي الاسقاط
rear-projection system:
وهذا النوع يشبه النوع الثاني ذات الاسقاط الامامي , الا انه يختلف في ان جهاز العرض ليس منفصلا عن السبورة بل يكون داخلي مبنيا معها.
ومثال على هذا النوع :السبورة 2000i و 3000i.
وهذه الصور فقط لتوضيح ما هو وجه الاختلاف التركيبي , الا انه توجد اشكال متعددة لكل نوع بحسب التصاميم التي توردها الشركات.  


ثانياً: النظام المستخدم (system)
  1. نظام الكتابة الذكية: وهي يتيح للمتعلمين بجمع الصور والوسائط الاخرى الى كتاب حقيقي.
  2. النظام المتعلق بالعلوم : وهذا النوع من الانظمة يعتبر من الأنظمة المضافة, والذي يساعد معلمين مواد العلوم على اتمام عملية التدريس بشكل سلس ومتكامل, كما هو مستخدم في درس تشريح الضفدع على السبورة الذكية في الفيديو الموضح ادناه



ومن احدث انواع السبوره التفاعليه التي صنعتها شركه بروميثيان لعام 2011- 2012  :


1.السبوره التفاعليه activ board 300
وهذه السبوره من النوع الذي لا يحتاج الى بطاريات كالسبورات القديمه الصنع وتستخدم مع اقلام activpens كذلك يوجد فيها جميع خصائص الفاره على السطح الالكترومغناطيسي و تتوافر 3 احجام مختلفه لهذا النوع من السبورات والتي تكون مزوده بمدخل USB التي تكون مدمجه بواسطه مدخل ال USB ومداخل اخرى لاجهزه اخرى وقابليه ادماج الفيديو والاصوات .ومن مميزات هذا النوع من السبوره انها تتواصل مع جهاز الحاسوب عن طريق تردد الراديو Activ air وهو (قابل للتحديث) مع التطور في هذا الزمن وتاتي هذه السبوره مع 4 اقلام (اثنان للمعلم واثنان للطالب ) من غير بطاريات وهذا يجعل استيعاب استخدام اكثر من طالب لها في نفس الوقت بواسطه تشغيل خاصيه المستخدم الثنائي . كما انه يمكن اضافه السبوره الى نظام ال Active Board +2 proالمحتويه على اجهزه عرض projectors قصيره المدى وحوامل ثابته او قابله لتغير الارتفاع . فتعتبر هذه السبوره اكثر لوحه بيضاء تفاعليه وتجربه فريده في مجال الوسائط المتعدده التفاعليه خصوصا اذا استخدم برنامج Activlnspire النسخه الاحترافيه التي تجعل عمليه التعلم والتعليم اكثر سلاسه وسهوله فهي تحيط بدرجه 360 حول الصف الدراسي وتقوم باحضار اي ماده علميه او درس الى الحياه بواسطه الوسائط المتعدده المختلفه.

2.السبوره التفاعليه ActivBoard 500 Pro:
وهذه السبورة التفاعلية الجديدة Activboard 500 تتيح فرصة جديدة و متطورة في العملية التعليمية مصممة بواسطة المعلمين لتوفير أقصى سهولة في الاستخدام والتكيف داخل الفصل لتعمل مع التكنولوجيا بشكل طبيعي وسلس و من مميزاتها لها لون واضح وحركة واضحة وفيها تجربة تفاعلية ممتعه ترفع من مستوى التفاعل والنشاط داخل الفصل , كما أن لها قدرة على الاستجابة لأكثر من شخص في وقت واحد عن طريق القلم أو اللمس وهذا يحفز الطلاب على المشاركة والتعاون والقيام بالأنشطة الجماعية . ولها أيضا نظام صوتي متكامل وخيار من برنامج Activlnspire Professional Edition أو برنامج ActivOffice , ومن مميزاتها أيضا أن لها خاصية رفع وخفض حامل الارتفاع لضبطها على الارتفاع المطلوب . ويمكن أيضا اختيار نوع النظام ثابت أو متحرك ونوع جهاز تكبير العرض ( بروجكتر ) وحجم السبورة على حسب الاحتياجات .

3.السبورة التفاعلية Active board 100 :
تعد سبورة Active Board 100 أحد انواع السبورة التفاعلية الحديثة وذلك لكونها لا تحتاج إلى بطاريات لتعمل بالإضافة إلى انها تتميز بتكلفة مناسبة وقوة فعالة فهي تعمل مع اقلام خاصة تسمى Active Pen والتي تملك جميع خصائص الفأرة على السطح الإلكترومغناطيسي .كما يوجد برنامج التعليم والتعلم خاص بسبورة Active Board 100 المسمى ب Active Inspire لمساعدة المستخدم على معرفة كيفية استخدام السبورة بالإضافة إلى احتوائها على نظام تردد الراديوActive air الذي بواسطته تستطيع السبورة ان تتواصل لاسلكيا مع جهاز الحاسوب وكما انه يمكن استخدم قلمين بشكل مزدوج في نفس الوقت ولمستخدمين اخرين.

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق