الجمعة، 29 مارس 2013

مكونات السبورة الذكية



1 - القلم والسبورة النشطة ACTIV board and pen:

للتمكين من الكتابة المباشرة على شاشة السبورة أثناء إجراء الأنشطة.

2 - اللوحة النشطةACTIV slate:

 لتمكين الطلبة من المشاركة في عروض السبورة التفاعلية من خلال استخدام شاشة صغيرة متنقلة مع قلم إلكتروني ،وتظهر مدوناتهم وملاحظاتهم مباشرة على السبورة نفسها .

3 -  التصويت النشط ACTIVote:


 هي وسادة صغيرة توضع في راحة اليد وتحوي مفاتيح التصويت التي تمكن الطلاب من الإجابة عن الاسئلة ،والتي يتم تحليلها وتقديمها بسرعة من خلال برنامج السبورة لتوضح للمعلم الحالة العامة والفردية لإجابات طلبة الفصل .

4 - الكراسة النشطة ACTIV pre-pad:

 وهي عبارة عن قرص صغير يساعد المعلم على الإعداد للدروس.

5 - برنامج الاستديو النشط ACTIV studio:

 وهو برنامج خاص باستخدام السبورة التفاعلية ويجب تنصيه pre-installed content بالحاسوب المستخدم قبل بدء العمل للتمكين –أثناء إجراء الأنشطة –من التخزين، والاسترداد ، ودمج مصادر الوسائط المتعددة ،واستخدام الصفحات المتتابعة ،والكتابة عليها مع حفظ التغييرات وتصدير الملفات للشبكة المحلية intranet أو لجهات أخرى لم تكن ،وتصفح الشبكة web browsing .

وإيضاً من مكونات السبوره التفاعليه ما يلي :

6 - الدرج الخاص بالأقلام والأدوات ويسمى Smart Pen Tray
7 - مكان توصيل كابل USB .
8 - أزرار التحكم بلوحة المفاتيح والفأرة والتعليمات .
9 - مكان وضع الأقلام .
10 - سطح الجهاز وهو مزود بمستشعرات اللمس .
11 - مكان مخصص لتثبيت ادوات اضافيه في الجهاز .


وهناك بعض الملحقات القياسيه وهي كالاتي :


1 - كيابل USB ، ويجب ان لا يزيد طول الكابل عن 5متر (16قدم)واذا كان الكابل ليس طويلا بما يكفي فانه يمكنك استخدام محول يعمل كناقل مثل كابل تمديد USB العملي من SMART لتمديد اتصال USB.
2 -  4أقلام ملونة .
3 - ماسحه .


كما ان هناك بعض الاجهزة التي توصل لاسلكيا بالسبوره التفاعليه بحسب شركه بروميثيان بلانت ومن هذه الاجهزه :


1.جهاز ActivPanel :


وهي عباره عن شاشه عرض صغيره تقوم بعمل نسخ الوظائف التي تقوم بها السبوره التفاعليه ومن خلالها يتحكم المعلم بالدرس ويستطيع شرحه دون الالتفات للوراء لانها تكون متصله بالسبوره ويستخدم هذا في الصفوف الكبيره والقاعات .



2.جهاز ActivSlate:

وهو عباره عن لوح لاسلكي يستخدمه المعلم والطالب فمن خلاله يمكنك التحكم بالدرس والمشاركه والكتابه على السبوره وكل منهم في موقعه .

3.جهاز ActivSound One :

 وهو عباره عن جهاز صوت متكامل يجمع بين الصوت والسماعه مع امكانيه توصيل ميكروفون في نفس الجهاز .فهو يضمن للطلاب سماع كل التعليقات بوضوح حتى وان كان المتحدث صوته منخفضا كذلك يقلل من اجهاد صوت المعلم فيحفز الجميع على المشاركه والتفاعل .

4.جهاز ActivView :

 وهو عباره عن عارض بصري يلتقط الصور بسهوله بتفاصيل واضحه ويعرضها على السبوره فيتيح للجميع فرصه المشاركه بغض النظر عما هي الماده الملتقطه سواء كانت ( وثائق ، صور ،خرائط ، نماذج تعليميه ).

5.جهاز ActivWand :

 وهو عباره عن جهاز يعمل كالفأره تماما وهو سهل الاستخدام يتيح للمتعلمين وخصوصا قصار القامه كالاطفال من الوصول الى كل اجزاء السبوره .

6. جهاز ActiVote :

هو عبارة عن نظام تصويت محمول الكتروني بيضاوي الشكل ولاسلكي يتكامل مع اللوحات البيضاء التفاعلية , وطريقة استخدامه واستعماله سهلة وسريعة وفعالة للحصول على آراء التلاميذ و إجاباتهم و مشاركتهم التي تقدر 100% في الصف الدراسي , ويساعد ويحفز التلاميذ للتفاعل مع الدرس وهذا الجهاز يساعد أكثر التلاميذ مشاغبة على تفريغ طاقتهم وتجدهم متحمسين للإجابة على كل أسئلة المعلم وهذا يساعد المعلم على السيطرة على الفصل بشكل أكبر ومن ثم تصدير النتائج بكل سهولة ويسر .

ولهذا الجهاز اصداران هما :

1 - Active Expression :


قد يرغب التلميذ في التعبير عن الإجابة عن الأسئلة التي لا يمكن الإجابة عنها بمجرد "نعم" أو "لا" , أو الإجابة عنها من مجرد اختيار "أ" أو "ب" أو "ج" من عدة خيارات , وقد تحتاج الإجابة وهي تكون عبارة عن معادلات رياضية أو شخصيات عالمية مشهورة أو حتى نصوص طويلة أو أرقام ولكن مع أجهزة تصويت                   Active Expression لن يتعذر على التلميذ إيصال الإجابة التي يريد , من مميزات Active Expression أنه يشتمل على العديد من الخيارات للإجابة وذلك ابتداءً من أمكانية إدخال النصوص و إجابات تعتمد على الجمل والرموز كما أنها تقبل الأسئلة التي تجاب بإجابات "نعم" و"لا" أو إجابات تعتمد على خيارات متعددة من"أ" و"ب" و"ج" وانتهاء بعمل الامتحانات الكاملة والأسئلة الذاتية التي تعتمد على قياس سرعة استجابة الطلاب , وهذه الأداة تتيح للمعلم استخدامها بسهولة دون تحضير مسبق أثناء الحصة الدراسية ويمكن تجهيز الأسئلة بوقت قصير , ويتيح للمعلمين فرصة لقياس مدى استيعاب الطلاب وتعديل خطط الدروس وفق للنتائج بشكل مباشر على الجهاز , ولكن أكثر مميزات Active Expression ابتكاراً هي القدرة على مساعدة الطلاب المنعزلين على اكتساب الثقة فكل طالب له صوت في الصف التفاعلي والنتائج قد تكون عشوائية دون ذكر أسماء إذا أراد المعلم ذلك إجابات الكل مسموعة . 

2.ActivExpression2 :


وهي أداه محمولة لها شاشة عرض واضحة ومصممة الأداة بشكل شبيه بشكل الهواتف الذكية مما يسهل استخدامه , و من مميزاتها أن لديها القدرة على إرسال أجوبة متنوعة كالكلمات , الجمل , الرموز والأرقام وغير ذلك . كما أن هذا الجهاز يتيح للمعلم تقييم الطلاب بسهولة وقياس مدى استيعابهم وبالتالي يستطيع المعلم تعديل خطط الدرس وفقا للاحتياجات , كما أن هذا الجهاز يساعد الطلبة المنعزلين على اكتساب الثقة و المشاركة .

7. جهاز Active Table :

يعتبر أحد الأجهزة التقنية المتطورة التي تحفز مستخدميها على المشاركه بشكل فعال وذلك لانها تجعل من الصف بيئة تفاعلية حيث أنها تتميز بسهولة الاستخدام وله مميزات اخرى كالقدرة على تصفح الانترنت ومكتبة ادوات خاصة بها ومن خلالها يستطيع المعلم إنشاء انشطة وموضوعات لها صلة بالمناهج الدراسية .

 كما ان هناك بعض الاجهزةالتي توصل لاسلكيا بالسبوره التفاعليه بحسب شركه بروميثيان بلانت ومن هذه الاجهزه :

 1. برنامج inspire Active :


يعد من افضل برامج التعليم والتعلم والذي صمم من قبل شركة Promethean المتميزة في مجال التعليم التفاعلي بالإضافة إلى انه يعمل مع جميع انظمة التشغيل كالوندوز Windowsوماك Mac واللينكس Linux بسلاسة . 

2. برنامج Active Engage :


هو نظام تصويت أو استجابة المتعلم حيث انه يمثل حلقة وصل بين الطالب والمعلم فمن خلاله يستطيع المعلم إعداد اسئلة الاختبار كالاختياري المتعدد أو صح والخطأ ومن ثم يستطيع المعلم ارسال الاختبارات إلى الطلبة ذلك بواسطة بضغطة زر واحدة من الجهاز المركزي إلى اجهزة الطلبة .





ويضيف جلوفر وميلر وأفرس ودور (Glover,Miller ,Averis,Door,2005)

 أن برنامج السبورة التفاعلية يوفر وظائف أخرى لم تكن سهلة الإدارة عند استخدامها في العروض الكبيرة على الصف, مثل :


• السحب والإسقاط Drag-and-drop :

حيث أن العناصر في السبورة التفاعلية يمكن تحريكها من مكان لآخر.

• الإخفاء والكشفHide-and-reveal  :

لتغطية الصفحة كاملة أو لتغطية العناصر بعناصر أخرى ،ويتم إزالتها للكشف عن الصفحة أو العناصر السفلية في الوقت المناسب من الدرس .

• تسليط الضوءHighlighting:

وهو وضع الألوان الواضحة أو الشفافة على نصوص أو عناصر محددة لتركيز الانتباه عليها .

• الرسوم المتحركة Animation  :

وهو إمكانية تحريك العناصر وتكبيرها وتهيئة الحركة لها في مسار محدد.

• تخزين واسترداد المواد Indefinite storage and quick retrieval of material  :

كل مايتم إعداده وعرضه من ملفات ومصادر يمكن حفظه واسترجاعه متى مادعت الحاجة إلى ذلك.

• التغذية الراجحة Feed back :

حيث يمكن للمعلم أن يعود لأية صفحة من خلال الصفحات المتتابعة. لتوضيح نقطة مبهمة ، كما يمكنه الرجوع لتوضيح مفهوم سبق شرحه من أي درس مخزن في ثوان معدودة .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق